وزراء تحت التعديل! …… أحمد حسن الشرقاوي

29 نوفمبر

الدستور

وزراء كثيرون في حكومة الدكتور أحمد نظيف يعانون هذه الأيام من الأرق وكثرة السهر وعدم القدرة علي النوم والراحة والأكل وأشياء أخري..بعضهم أصيب باكتئاب. والسبب هو «السبوبة».. أي المنصب الوزاري المعرض للفقدان في التعديل أو التغيير المرتقب.ضاعف من قلق الوزراء ما حدث لزميلهم المستقيل أو « المستقال»- لا فرق- المهندس محمد لطفي منصور وزير النقل السابق.

«منصور» خرج من الوزارة وبعد ساعتين غادر البلاد !! حد عارف ليه.. مش مهم، الأهم أنه خرج دون تشريفة وتكاد عيناه تغرورق بالدموع رغم أنه-كما قالوا لنا- رجل أعمال كبير وعنده توكيلات تسد عين الشمس ابتداء بجنرال موتورز وشيفروليه وانتهاء بالمارلبورو.. هذا الملياردير تأثر كثيرا عندما ترك حقيبته الوزارية!!
أحدهم قال لي إن الرجل كاد يبكي بسبب حظه العاثر والظلم الذي تعرض له من وجهة نظره، ولأنه لا توجد لديّ واقعة حتي الآن تربطه مباشرة بمافيا الفساد سوي بعض الأقاويل غير الموثقة عن الشركات الأجنبية التي تولت تطوير الموانيء بعروض أقل تنافسية من شركات مصرية وعربية أخري . رغم ذلك ولدواعي المقارنة فقط شوفوا واحد ملياردير زي لطفي منصور كيف كان حاله عندما خرج من الوزارة بالمقارنة مع وزراء «غلابة» من البيروقراطيين وأساتذة الجامعات.. احسبها بدماغك وشوف هؤلاء الوزراء حالتهم النفسية عاملة إيه دلوقتي في ظل تغييرات مرتقبة قد تطيح بهم من مناصبهم وامتيازاتهم وسياراتهم المكيفة وحراساتهم والأبهة التي عاشوا فيها دون حسيب أو رقيب في ظل حكومة ترفض إقرار قانون لمحاسبة الوزراء منذ فترة طويلة.. وزي ما بيقولوا «المال السايب» يعلم السرقة.

ورغم أن وزير الإسكان أحمد المغربي «ابن خالة محمد لطفي منصور» لا يشعر بتهديد كبير لمنصبه غير أن تقريرا موثقا يرشحه – ليس فقط للتغيير الآمن- ولكن للإقالة وربما للمحاسبة الجنائية إذا كان يتولي منصبه في بلد فيه قانون ويحترم مواطنيه في أي مكان في العالم. التقرير أعده مركز الدراسات الريفية- وهو مركز مستقل تابع لإحدي المنظمات الأهلية غير الحكومية -عن حالات الفساد التي تم كشفها ورصدتها الصحف المصرية خلال شهر سبتمبر 2009 في قطاعات الدولة المختلفة التي تم فيها إهدار المال العام. في هذا التقرير ، احتلت وزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية رأس قائمة القطاعات الحكومية التي أهدرت المال العام في قضايا فساد بإجمالي بلغ 876 مليون جنيه في شهر واحد «سبتمبر 2009» تلتها مباشرة شركات الأسمنت في الإسكندرية بواقع 250 مليون جنيه «لاحظوا الفرق الكبير في إجمالي المبالغ المهدرة بينهما»، ثم جاءت هيئة البترول بمبلغ عبيط لم يتجاوز 15 مليون جنيه ثم أخيرا وزارة الإعلام بمبلغ 13 مليون جنيه. وبحسبة عبقرية بسيطة، قال التقرير إن مجمل الأموال التي أهدرت في وزارة الإسكان في قضايا الفساد في سبتمبر 2009 فقط إذا تم تقسيمها علي إجمالي تعداد السكان في مصر سيصل نصيب الفرد الواحد منها 106 آلاف جنيه!! أي أن الأموال المهدرة في فساد وزارة الإسكان وحدها وفي شهر واحد فقط كفيلة بشراء شقة متوسطة أو حتي فاخرة لكل مواطن في مصر!!

بالله عليكم وفي ضوء نتيجة هذا التقرير : أي إنجازات يتحدث عنها وزير الإسكان أحمد المغربي في المؤتمر السنوي السادس للحزب الوطني..وأي إنجازات تتحدث عنها تلك الحكومة «تحت التعديل ».. الفساد هو الذي جعل نحو ربع سكان مصر يعيشون تحت خط الفقر وفقاً لاعتراف وزير التنمية الاقتصادية الدكتور عثمان محمد عثمان، والأرقام الصادرة عن الهيئات الدولية وغير الرسمية ترتفع بالرقم ليصل لأكثر من ثلثي السكان. الحكومة التي تتعامل مع الفساد بخطاب متساهل يؤكد دائما أنه- أي الفساد- موجود في كل الدنيا، هي نفسها تلك الحكومة التي بخطابها « المتهاون» منحت رخصة للفاسدين والمفسدين أن يعيثوا في الأرض فسادا، وفي تقديري أن هذا الخطاب المتساهل فاقم المشكلة التي كان يمكن أن تتم السيطرة عليها إذا تحدث المسئولون بلهجة صارمة وخطاب واضح يقولون فيه: «سنضرب الفساد بيد من حديد..ونقتلع جذوره» ولكننا طالما نتحدث عن الفساد وكأنه «ظاهرة عالمية» فان الأمور لن تنصلح أبدا ولن نحقق التنمية الاقتصادية ولن نتجاوز عتبة التقدم ونحقق الرفاهية للمواطنين. المفاجأة الكبيرة أن تقرير مركز الدراسات الريفية رصد فقط قضايا الفساد التي تم كشفها ونشرتها الصحف المصرية، وفي علم الجريمة يقولون إن ما يتم كشفه من جرائم لا تتعدي نسبته 10 % من حجم الجرائم الموجودة في المجتمع، وهو ما يعني أنه لولا الفساد المنتشر في جميع قطاعات وأجهزة الحكومة لصارت مصر دولة عظمي منذ عدة عقود.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

WordPress.com

WordPress.com is the best place for your personal blog or business site.

اللجنة الوطنية للتصدى للعنف الطائفى

لا للطائفية .......نعم للدولة المدنية

%d مدونون معجبون بهذه: